كشف سبهان ملا جياد، المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن تلقي العراق طلباً رسمياً من أحد أطراف المعارضة السورية لرعاية حوار سوري – سوري في العاصمة بغداد، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وأشار إلى أن "الحكومة السورية بقيادة بشار الأسد "تأتمن العراق أكثر من غيره"، وسترحب برعاية العراق لهذا الحوار، نظراً لثقتها بالعلاقات السياسية القائمة بين البلدين".

وأوضح ملا جياد أن "المعارضة السورية قد توجهت إلى العراق بطلبات رسمية لتنظيم هذا الحوار"، مشيراً إلى أن الجهة المعنية لا يمكن الكشف عنها في الوقت الحالي. وأكد أن العلاقات الإقليمية للعراق، سواء مع سوريا، تركيا، إيران، أو الدول الخليجية، تتيح له لعب دور الوسيط وضمان الالتزام من جميع الأطراف المتفاوضة.

وأضاف المستشار السياسي أن "بغداد مستعدة لرعاية هذا الحوار دون توقع أي اعتراض مباشر من الولايات المتحدة أو روسيا، على الرغم من احتمال تعطيل الحوارات بشكل غير مباشر من قبل القوتين الدوليتين".

ومن المتوقع أن تؤجل هذه الأطراف أي قرارات حاسمة إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وأشار أيضاً إلى أن "النظام السوري مطالب الآن بالمضي نحو حلول سياسية، خاصة بعد إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، التي تتوقع من دمشق اتخاذ خطوات عملية نحو حل الأزمة من خلال الحوار مع المعارضة".

وأكد أن "العراق مؤهل للقيام بوساطات دولية، نظراً لعلاقاته الطيبة مع الدول المجاورة واستعداده للعب دور الضامن لتحقيق تقدم في الحوار السوري – السوري".


م.ال

اضف تعليق